نصائح منهجية حول الفروض
- Iنصائح عامة:
- عند دخول القاعة كن متسلحا بكل الأدوات الضرورية من أقلام مختلفة ومسطرة و قلم الرصاص و ممحاة لأنه لا يحق لك استعارتها أثناء إجراء الاختبار.
- اقرأ بتركيز الأسئلة لمعرفة ما هو مطلوب منك لان القراءة المتسرعة و بدون تفكير تؤدي إلى إجابة خارج الموضوع.
- للإجابة على الأسئلة اتبع التمشية التالية :
- تذكر المحور و الدروس المتعلقة بالفرض أو الاختبار. حدد المعارف المطلوبة واجب على الأسئلة المطروحة.
- يمكنك أن تبدأ الإجابة من الأسئلة السهلة أولا.
- كن دقيقا و قاطعا في إجابتك و لا تستعرض معارف غير مطلوبة منك.
- أحسن التصرف في الوقت المخصص للإجابة على كل الأسئلة.
- لا تنسى أن الكتابة بلغة سليمة وغياب الأخطاء ووضوح الخط وحسن التنظيم هي عوامل ايجابية عند إصلاح الفرض.
-عند قراءة الأسئلة أولي عناية خاصة للأفعال العملية لانه من خلالها تفهم ما هو المطلوب منك.
- IIأنواع الاختبارات:
- * فرض مراقبة: يهدف إلى تقييم قدراتك على الفهم والتذكر والتطبيق. تتعلق الأسئلة بإشغالين تطبيقيين و درس نظري. مدته نصف ساعة.
- * فرض تأليفي: يهدف إلى تقييم الفهم والتذكر والتطبيق والمقارنة و التحليل و التأليف ...وتتعلق بالكل الدروس خلال الثلاثية. مدته ساعة.
- III أنواع الأسئلة: الأفعال العملية
الأفعال العملية: أنواع الأسئلة
|
ما هو المطلوب منـك
|
الهدف من السؤال
|
عرف- اذكر- عدد- سطر- ضع البيانات- سم – استرجع – ضع المفاتيح
|
تذكير بالمعارف المدروسة سابقا.
|
التذكـر
|
اختر الجواب الصحيح – عمر– اتمم – أعط أمثلة – ضع علامة – تعرف إلى- اجب بنعم أو لا– ضع في إطار- أصلح الأجوبة الخاطئة- ماذا تلاحظ؟ - تعرف إلى- عين – علل – اشرح – استخرج – اربط بين و بين
|
التعبير بصيغ جديدة و سليمة
|
الفهـم
|
الأفعال العملية: أنواع الأسئلة
|
ما هو المطلوب منـك
|
الهدف من السؤال
|
احسب – طبق – صنف – اختر – أنجز – لون – صف – صغ – شخص – اختر – ارسم – تعرف – ارسم – صف – علل – سجل -
|
* تطبيق مفهوم أو قانون أو ظاهرة على وضعية جديدة.
* استثمار وثائق.
|
التطبيـق
|
قارن – ميز بين- فرق بين- ما هو وجه الشبه – استخرج – حلل – عارض- أعط الدليل – اختر – استنتج – رتب – انقد – اشرح – ناقش – علق على – صف – علل – برهن على – اثبت -
|
*إبراز نقاط التشابه و نقاط الاختلاف
* تأويل نتائج.
* إبراز شيء ما.
* تبين المكونات أو العناصر ثم إبراز العلاقات بينها.
* استثمار وثائق.
* الاستنتاج.
|
المقارنـة و التحليـل
|
أعط تفسيرا – ابرز العلاقة – قدم فرضية – بين العلاقة – اقترح – تصور – توقع النتيجة – استخلص – تخيل – اعد تشكيل – أعط الحصيلة – عمم – حوصل -
|
* الربط بين معلومات لتفسير ظاهرة أو حل مشكلة.
* حوصلة عدة أشياء قصد
* التعميم أو إعادة التنظيم
|
التأليـف
|