إعدادية تبلبو- مخبر علوم الحياة و الأرض
- يتعين التقيد بالنموذج
السابق و ترك اثر شخصي في البحث : بصمات تأكد أن من أنجز البحث هو التلميذ
و ليس غيره.
-
يستحسن كتابة البحث بخط اليد و التعويل على الذات للابتعاد عن استغلال مجهود
الآخرين و التواكل.
1 - تحديد موضوع البحث
والمحاور التي سيتناولها.
2 ـ تجميع المعلومات عن طريق
قراءة استكشافية ل:الموسوعات.المعاجم.الكتب.مواقع الانترنت.
3ـ
انتقاء المعلومات التي لها علاقة بالموضوع وترتيبها حسب أهميتها.
4 ـ
تحديد طريقة تقديم البحث بالجواب عن الأسئلة التالية:
- هل سيكون على شكل ملف وثائقي أو
عرض خلال الحصة؟
5 ـ عند
صياغة البحث كل
المعلومات يجب ذكر مصدرها للأمانة العلمية. ( كتاب- مجلة – موقع وآب -...)
أذكر
الصفحة و الكاتب و المرجع.
|
|
الصفحة الأخيرة
ملخص
البحث و عناصره و الموقف التلميذ من المعلومات.
ترك
مساحة بيضاء لمناقشة الأستاذ
و
ملاحظاته
|
|
الصفحة 2
عرض إشكالية البحث و حدودها .
فرضيات ممكنة و تصورات خاصة.
المجالات التي سيتعرض إليها البحث.
المحتوى العام للبحث و هيكلته.
|
|
الصفحة 3/4/5...
التعرض
إلى العنصر الأول في البحث
التعرض
إلى العنصر الثاني في البحث
التعرض
إلى العنصر الثالث في البحث
(صور-
بيانات – جداول- نصوص-تجارب رسوم- منحنيات- معطيات مختلفة)
|
|
الصفحة 1
اسم المدرسة و السنة الدراسية
اسم البحث و موضوعه ( حجم كبير)
اسم التلميذ والقسم
اسم الأستاذ المشرف
|
|
النموذج الخاص بكيفية انجاز بحث مدرسي